X
يسرني الحصول على تفاصيل إضافية

العين وانتكاس الشبكية

الشبكية هي الطبقة الحساسة للضوء في العين، وهي تشبه الفيلم الموجود في الكاميرا التناظرية. وهي نسيج عصبي رقيق يبطّن العين من الداخل وتتكون من عدة طبقات، وتشكّل المستقبِلات الضوئية الطبقة الخارجية منها. تتولى المستقبِلات الضوئية تحويل الضوء الذي يخترق العين إلى إشارات كهربية وتنقلها إلى الخلايا الموجودة في الطبقة الداخلية من الشبكية التي تعالج المعلومات وتنقلها عبر العصب البصري إلى المراكز البصرية في الدماغ التي تُكمِل معالجة الرؤية وتحولها إلى صور. في انتكاس الشبكية الوراثي، تتلف المستقبِلات الضوئية وتموت. ونتيجة لذلك، لا يتحول الضوء الذي يدخل من خلال العين إلى رؤية. وهذا المرض يسبب تدهورًا مستمرًّا في الرؤية يصل إلى العمى التام. ولكن الطبقات الداخلية من الشبكية تظل سليمة وتؤدي وظائفها.

حل زَرْعة الشبكية

من المعروف أن وظيفة المستقبِلات الضوئية التالفة يمكن محاكاتها عن طريق تحويل الصور إلى إشارات كهربية ونقل تيار كهربي منخفض جدًا إلى خلايا الشبكية في الطبقات التي ما زالت سليمة وتؤدي وظائفها. بهذه الطريقة، يمكن تحفيز عملية الرؤية واستعادة حاسة البصر إلى درجة محددة.

التجربة السريرية

جرى حاليًا تجربة دولية تدرس زَرْعة الشبكية الصناعية، وهي مصممة لاستعادة حاسة البصر إلى مَن فقدوا الرؤية في كلا العينين بسبب مرض انتكاس الشبكية الوراثي "التهاب الشبكية الصباغي".

1

وبعد اختبارات الصلاحية التي شملت اختبارات طب العيون والطب النفسي، زُرِعَت الزرعة في إحدى العينين تحت تأثير تخدير عام على يد جراح شبكية خبير.

2

3. ظل المرضى في المركز السريري كي يكتمل شفاؤهم ويخضعوا للمتابعة لما يصل إلى يومين بعد العملية الجراحية، وبعد ما يقرب من أسبوعين، تم تفعيل الزَّرْعة باستخدام نظارات فريدة من نوعها يرتديها المريض، تنقل شعاعًا غير مرئي وغير ضار من الأشعة تحت الحمراء إلى العين.

3

وبعد معايرة الزرعة دون جراحة على يد فني سريري مؤهل، يتابع فريق البحث الطبي المرضى لمدة تزيد على ستة أشهر لضمان صحة العين وإجراء الاختبارات لتقييم مدى تحسّن الرؤية الناتج عن استخدام الزَّرْعة.

4

5. خلال عملية إعادة التأهيل، يتلقى المرضى الإرشاد والتدريب. ويستفيد المرضى من متابعة إضافية لمدة عام في مركز طبي، إذا وافقوا على ذلك.

5

6. الدراسة ممولة من الراعي ولا يتحمل المشاركون فيها أي تكاليف مالية. الهدف الرئيسي من الدراسة هو إثبات مدى الأمان في استخدام المنتج وتقييم آليته في استعادة البصر لدى المرضى.

6

المرشحون للمشاركة في الدراسة

البالغون في سن 18 عامًا أو أكثر -

المصابون بالعمى على مستوى إدراك الضوء، حتى مستوى انعدام إدراك الضوء تمامًا في كلتا العينين. -

باغي الذين يطابقون المعايير التالية:

مرضى التهاب الشبكية الص

الجهاز مخصص للاستخدام في التجارب السريرية فقط، ولم يحصل على اعتماد للاستخدام التجاري. *

لتفاصيل اضافية:

:تعمل أقسام طب العيون في المراكز السريرية التالية حاليًا على استقطاب المرضى للمشاركة في الدراسة:

إسرائيل: مركز سراسكي الطبي (إيخيلوف)

ساشا أميروف sashaa@tlvmc.gov.il

972-3-6974165+ | 972-3-6973629+

مركز رابين الطبي (بيلينسون)

فيفي داغان eyeclinic@clalit.org.il

972-3-9377199+
X
يسرني الحصول على تفاصيل إضافية